مقدمة عن الاستثمار في الذهب

 

تزايد شعبية الذهب

تشكل الشركات المشاركة في إنتاج الذهب جزءًا كبيرًا من سوق الأسهم الكندية في عام 2020. ويرجع ذلك إلى أن العديد من الأشخاص يعتبرون أن الذهب يمتلك العديد من الخصائص المرغوبة كاستثمار ، بما في ذلك: كمخزن للقيمة ، وأصل آمن ، وعملة ، وسلعة والتحوط ضد فئات الأصول التقليدية مثل الأسهم والدخل الثابت.

وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2020 

وصلت أسعار الذهب في شكل 1 إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2020

المصدر: بلومبرج اعتبارًا من 31 أكتوبر 2020. أسعار الذهب بالدولار الأمريكي.


طرق الاستثمار في الذهب

هناك طريقتان رئيسيتان للتعرض للذهب:

  • شراء "سبائك الذهب" المادية مباشرة. أو قم بشراء أداة استثمارية تتبع سعر الذهب.
  • شراء أسهم شركات الذهب في السوق المفتوحة.

تقدم كلتا الطريقتين تعرضًا مفيدًا لخصائص الذهب ، الموضحة أدناه. لكن هناك اختلافات تستحق الدراسة.

الذهب المادي

تستمد قيمتها مباشرة من سعر الأصل. عوائد الاستثمار مدفوعة بشكل فريد بالحركات في أسعار الذهب.

مخزون الذهب

ترتبط أيضًا بسعر الذهب ، ولكنها تخضع لعوامل أخرى مرتبطة بالسوق يمكن أن تؤثر على أداء الأعمال.

ما الذي يدفع تحركات الأسعار؟

غالبًا ما يزداد الاهتمام بالذهب عندما تكون هناك أزمة اقتصادية تؤدي إلى عمليات بيع واسعة النطاق عبر العديد من أنواع الاستثمارات المختلفة. غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه وسيلة لإدارة المخاطر خلال الفترات الشديدة من عدم اليقين في السوق . لكن من المهم فهم الأساسيات التي تؤثر على سعر الذهب.


أسعار الذهب مدفوعة بما يلي:

ازمة اقتصادية

من العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب الأزمة الاقتصادية. بشكل عام ، عندما يبدأ المستثمرون في الشعور بالخوف ، فإنهم يتجهون إلى "الأصول الحقيقية" مثل الذهب التي يُنظر إليها على أنها مخزن للقيمة أكثر استقرارًا وأمانًا. يعتبر الذهب أصلًا حقيقيًا حيث يمكن امتلاكه فعليًا. مثال آخر على الأصول العقارية هو العقارات.

غالبًا ما يكون أداء الذهب جيدًا أثناء الأزمات الاقتصادية

أداء فئة الأصول خلال الأزمة المالية العالمية

غالبًا ما يكون أداء الذهب جيدًا أثناء الأزمات الاقتصادية


المصدر: Morningstar Direct ، يعود من 31 ديسمبر 2007 إلى 30 يونيو 2009. الذهب يمثله مؤشر S&P GSCI Gold Spot. يمثل أسهم الذهب مؤشر الذهب العالمي S & P / TSX. يمثل الأسهم الكندية مؤشر العائد الإجمالي المركب S & P / TSX. يمثل الأسهم الأمريكية مؤشر العائد الإجمالي لمؤشر ستاندرد آند بورز 500. الأسهم العالمية التي يمثلها مؤشر MSCI العالمي للعائد الصافي. السندات الكندية التي يمثلها مؤشر FTSE Universe Canada Bond Index. العائدات بالدولار الكندي.

انخفاض قيمة الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من أكبر العوامل المساهمة في تحركات أسعار الذهب. العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي معكوسة. هذا يعني أن سعر الذهب يميل إلى الارتفاع خلال فترات ضعف أو ضعف الدولار الأمريكي. هذا بسبب تسعير الذهب بالدولار الأمريكي. عندما ترتفع العملات الأخرى (مثل الدولار الكندي) ، يصبح شراء الذهب أرخص ، وبالتالي زيادة الطلب من المشترين خارج الولايات المتحدة.

دعم الدولار الأمريكي الضعيف أو الضعيف أسعار الذهب تاريخياً

التين 3 ضعيف أو ضعيف دولار أمريكي


المصدر: بلومبرج ، اعتبارًا من 31 أكتوبر 2020. يمثل الدولار الأمريكي مؤشر الدولار المرجح للتجارة الأمريكية. أسعار الذهب بالدولار الأمريكي ، ويمثلها مؤشر FTSE Universe Canada Bond Index. العائدات بالدولار الكندي.

ارتفاع توقعات التضخم

التضخم

معدل زيادة أسعار السلع والخدمات بمرور الوقت.

غالبًا ما يُستشهد بالذهب كإجراء وقائي فعال ضد التضخم . بمعنى آخر ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على القوة الشرائية لفترات طويلة من الزمن. على عكس النقد ، الذي يفقد قوته الشرائية كل عام مع زيادة التضخم ، يميل سعر الذهب إلى الصمود. يمكن رؤية ذلك في الرسم البياني أدناه ، والذي يوضح كيف انخفض سعر الخبز لكل أونصة من الذهب بشكل مطرد بمرور الوقت ، في حين أن العكس هو الصحيح من حيث القيمة الدولارية.

على المدى الطويل ، ساعد الذهب في الحفاظ على القوة الشرائية مقابل الدولار الكندي

الشكل 4 القوة الشرائية مقابل الدولار الكندي


المصدر: بلومبرج ، هيئة الإحصاء الكندية. البيانات اعتبارًا من 31 ديسمبر 2019.

انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية

أسعار الفائدة الحقيقية

أسعار الفائدة التي تم تعديلها للتضخم

تميل أسعار الذهب إلى إظهار ارتباط سلبي مع أسعار الفائدة الحقيقية ، مما يعني أنها تتحرك في اتجاهين متعاكسين. هذا لأنه مع انخفاض الأسعار ، يصبح امتلاك الأصول مثل السندات أقل جاذبية لأنها توفر عوائد أقل للمستثمرين. هذا يزيد الطلب على الاستثمارات الأخرى.

بشكل عام ، يتزامن انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية مع أزمة اقتصادية. لذلك ، غالبًا ما تكون هذه فترة صعبة لأسواق الأسهم أيضًا. نظرًا لأن كل من الأسهم والدخل الثابت أصبحت أقل جاذبية ، تميل هذه الفترات إلى أن تكون قوية بالنسبة للأصول البديلة مثل الذهب.

يميل الذهب إلى إظهار ارتباط سلبي مع أسعار الفائدة الحقيقية

يميل الذهب في التين 5 إلى إظهار ارتباط سلبي مع أسعار الفائدة الحقيقية


المصدر: بلومبرج ، اعتبارًا من 30 سبتمبر 2020. أسعار الفائدة الحقيقية محسوبة باستخدام عوائد السندات الحكومية الأمريكية لمدة 30 عامًا مطروحًا منها التضخم. سعر الذهب بالدولار الأمريكي.

الذهب في محفظة استثمارية

بمعزل عن ذلك ، تظهر أسعار الذهب وأسهم الذهب تقلبًا أكثر من السندات والأسهم الأخرى. ومع ذلك ، تميل أسهم الذهب والذهب تاريخيا إلى التحرك في الاتجاه المعاكس لهذه الأنواع من الاستثمارات. يمكن ملاحظة ذلك من خلال مصفوفة الارتباط لمدة 10 سنوات. كما ترى ، لا تظهر أسهم الذهب والذهب أي ارتباط تقريبًا بالأسهم. لهذا السبب ، يمكن استخدام أسهم الذهب والذهب للمساعدة في تنويع محفظة الاستثمار. يمكن أن توفر الاستقرار عندما تتدهور الظروف الاقتصادية وتعثر فئات الأصول التقليدية.

يظهر الذهب ارتباطًا منخفضًا بالاستثمارات التقليدية

يظهر التين 6 الذهب ارتباطًا منخفضًا بالاستثمارات التقليدية


المصدر: Morningstar Direct ، ارتباطات مدتها 10 سنوات استنادًا إلى العوائد الشهرية بالدولار الكندي اعتبارًا من 31 أكتوبر 2020. ويمثل الذهب مؤشر S&P GSCI Gold Spot. يمثل أسهم الذهب مؤشر الذهب العالمي S & P / TSX. يمثل الأسهم الكندية مؤشر العائد الإجمالي المركب S & P / TSX. يمثل الأسهم الأمريكية مؤشر العائد الإجمالي لمؤشر ستاندرد آند بورز 500. الأسهم العالمية التي يمثلها مؤشر MSCI العالمي للعائد الصافي. السندات العالمية ممثلة بمؤشر FTSE WGBI. السندات الكندية التي يمثلها مؤشر FTSE Universe Canada Bond Index.

على المدى الطويل ، يمكن للذهب أن يعزز عوائد المحفظة التقليدية المكونة من الأسهم والدخل الثابت. ولعل الأهم من ذلك ، أن تخصيص الذهب يمكن أن يساعد خلال الفترات التي تحقق فيها المحفظة التقليدية المتوازنة عوائد سلبية. يمكن ملاحظة ذلك من خلال الرسم البياني أدناه.

الشكل 7


1 تعكس المحفظة الافتراضية المتوازنة بيانات الأداء التي تم اختبارها بأثر رجعي باستخدام عوائد المؤشر وإجمالي الرسوم. 2 تعكس المحفظة الافتراضية المتوازنة وعائدات الذهب بيانات الأداء التي تم اختبارها بأثر رجعي باستخدام عوائد المؤشر وإجمالي الرسوم. راجع إخلاء المسؤولية لمزيد من المعلومات حول بيانات الأداء التي تم اختبارها بأثر رجعي. 3 تعكس الأسهم الذهبية صندوق RBC Global Precious Metals Fund: BlackRock، Bloomberg اعتبارًا من 31 ديسمبر 2019.

نظرًا للتوسع النسبي لأسهم الذهب في مؤشر S & P / TSX المركب ، فإن العديد من المستثمرين لديهم بعض الانكشاف على الذهب من خلال جزء من الأسهم الكندية التي يمتلكونها. ومع ذلك ، بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى ما هو أبعد من ذلك للحصول على خيار تنويع فعال في محفظتهم ، فإن إضافة غلاف ذهبي مخصص هو خيار يستحق الاستكشاف. بمرور الوقت ، أثبت الذهب أنه يوفر الاستقرار والحماية من المخاطر السلبية وزيادة رأس المال عندما تكون أنواع أخرى من الاستثمارات تحت الضغط.


 سعر الذهب اليوم في الكويت والاتحاد الاوربي، نقدم لكم اسعار الذهب اليوم في المانيا باليورو والدولار الإمريكي.



تعليقات